الخميس، 22 أكتوبر 2009

هيكلة ومشمولات التفقدية العامة


 الفصل 47 – تتمثل مهمة التفقدية العامة للتربية في تسيير وإدارة التفقد البيداغوجي في مؤسسات المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من التعليم الأساسي والتعليم الثانوي وهي تساهم في تصور وإعداد وإنجاز مشاريع الدراسات والتقييم في مجالات التدريس
            يسير التفقدية العامة للتربية متفقد عام للتربية متحصل على شهادة الأستاذية على الأقل وله رتبة وامتيازات مدير عام إدارة مركزية

الفصل 48 – تكلف التفقدية العامة للتربية خاصة بـ :
- المساهمة في ضبط الاختيارات التربوية
- المساهمة في أعمال لجان التفكير والدراسات المتعلقة بالتربية والتعليم
- المساهمة بالتعاون مع الإدارات المعنية في إعداد وإنجاز الدراسات الخاصة وتقديم المقترحات الكفيلة بالرفع من مستوى التعليم وطرقه
- المساهمة في انتداب المتفقدين والمرشدين البيداغوجيين والمساعدين البيداغوجيين
- تعيين المتفقدين والمرشدين البيداغوجيين والمساعدين البيداغوجيين وذلك بالتعاون مع الإدارات المعنية
- ضمان متابعة أنشطة المتفقدين والمرشدين البيداغوجيين والمساعدين البيداغوجيين والسهر على ترقيتهم
- المساهمة في تقييم البرامج والطرق البيداغوجية والوسائل التعليمية والنتائج المدرسية في كل مؤسسات التعليم
- حث المتفقدين على تصور التجديدات البيداغوجية والسهر على تقييم هذه التجديدات والتثبت من قيمتها قبل إقرارها
- المساهمة في إعداد وتحسين نظام تقييم عمل التلميذ
- استغلال تقارير التفقد لغاية تطوير مستوى التعليم وطرقه
- رفع كل أنواع التقارير والدراسات التي تدخل في مشمولاتها للوزير لغاية تطبيق السياسة التربوية

الفصل 49 – تشمل التفقدية العامة للتربية ثلاث إدارات:
I – إدارة تفقد المرحلة الأولى من التعليم الأساسي وتضم إدارتين فرعيتين :
          أ – الإدارة الفرعية للمتفقدين والمرشدين البيداغوجيين
          ب – الإدارة الفرعية للمساعدين البيداغوجيين
II – إدارة تفقد المرحلة الثانية من التعليم الأساسي والتعليم الثانوي وتضم إدارتين فرعيتين :
          أ – الإدارة الفرعية للتفقد والإرشاد في مواد الانسانيات
          ب – الإدارة الفرعية للتفقد والإرشاد للعلوم والتقنية
III – إدارة الدراسات والبحوث وتضم مصلحتين :
          أ – مصلحة الدراسات والبحوث الميدانية
          ب – مصلحة استغلال تقارير التفقد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق